FB.login(function(response){ // Handle the response object, like in statusChangeCallback() in our demo // code. });

 

كلمة الرئيس - الرئيس المؤسس - الأعضاء المؤسسون - المجلس الإداري  -  من نحنرسالتنا - ميثاق الشرف

كلمة الرئيس

منذ إنشائه سنة 1998، سعى مركز الدراسات التعاونية للتنمية المحلية، المعروف اختصاراً بسيكوديل، الى بذل كل الجهد في تنفيذ وتحقيق رؤية حملها الأعضاء المؤسسون على عاتقهم في جعل التنمية المحلية مدخلا أساسيا لمحاربة الفقر والهشاشة. وتعتمد إستراتيجية سيكوديل في محاربته للفقر على استهداف فئات الشباب والنساء والفلاحين الفقراء. هذه الشرائح الثلاثة  لديها أقل الفرص لولوج الموارد، وبالتالي فتحسين مداخيلها ونمط عيشها وتوفير الوسائل للتمكن من ولوج الموارد بالمشاركة، وتقوية القدرات وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي تعد مدخلا أساسيا للتنمية المحلية التي تصب في المجهود التنموي الوطني .

تستمر سفينة سيكوديل في الإبحار في ثوب شبابي جديد، و المؤمل أن تستعيد أمجاد منجزات السلف بروح شبابية خلاقة و تصبح قاطرة تنموية و ثقافية حقيقية في شمال المغرب عن طريق وضع إستراتيجية واضحة تستحضر الأهداف والتحديات المستقبلية، بربطها بالواقع و الاكراهات الموضوعية، وتجاوز الاعتماد على التواصل التقليدي بالانفتاح على وسائل التواصل الرقمي المعول عليها أن تلعب دوراً كبيراً في هذه الإستراتيجية.

مشاريع سيكوديل هي في الواقع جزء من تراثنا و تاريخنا المحلي المشترك. أدعو الجميع الى المحافظة عليه، حتى نتمكن من السير قدما نحو الاتجاه الصحيح من خلال تثمين هذا التراث وجعله نبراساً للأجيال المقبلة.

الرئيس

زكرياء البورياحي

الناظور،  14 يونيو  2021